لماذا يجب أن يكون لديك مفتاح إضاءة ذكيّ؟

May 13, 2021 | المزيد من التحكم في المنزل, الاضاءة, توفير الطاقة

تعني التطوّرات في مفتاح الإضاءة الذكيّ أنّك تستطيع أن تتحكّم الآن في الجوّ و الرؤية في منزلك بشكل أكثر ذكاءً من أيّ وقت مضى.

هناك العديد من الطرق المختلفة الّتي يمكنك اتّباعها للإضاءة و الإنارة الذكيّة. لذلك ستظهر الكثير من الأسئلة بدءًا من السبب الّذي يجعلك تفكّر في ترقية مفتاح الإضاءة العادي الى مفتاح إضاءة ذكي في بيتك في المقام الأوّل.

لماذا يجب أن يكون لديك مفتاح إضاءة ذكيّ؟

إذا كنت لا تزال غير متأكّد من فوائد تقنية المنزل الذكيّ، فإنّ الإضاءة تشكّل نقطة انطلاق رائعة.

يمكنك البدء باستخدام لمبة ذكيّة واحدة أو تشغيل كلّ شيء باستخدام المفاتيح الذكيّة.

في حين أنّ الراحة هي حافز قويّ للكثيرين لإستعمال مفاتيح الإضاءة الذكيّة، إلاّ أنّ هناك فوائد أخرى أكثر بكثير. فتابع معنا الآتي لمعرفتها.

الفوائد الأساسيّة لمفتاح إضاءة ذكيّ

  • عزّز الأمان في منزلك من خلال التحكّم في توقيت الإضاءة و فتح و إطفاء الأضواء حتّى لو كنت بعيدًا عنه.
  • تعمل عناصر التحكّم البديهيّة بسلاسة مع شبكة Wi-Fi المنزليّة.
  • مفتاح إضاءة ذكيّ سوف يوفّر المال في فواتير الكهرباء عن طريق برمجة مصابيحك مع وضع كفاءة الطاقة في الاعتبار.
  • استمتع بقراءة كتابك المفضّل قبل النوم و لا تقلق من إستيقاظك في اللّيل لإلقاء نظرة على أطفالك دون الحاجة إلى التحسّس في الظلام لمفتاح الضوء بطلبك من Alexa أن تفتح و تغلق الأضواء.

إذا كنت مهتمًا بفكرة الإضاءة الذكيّة، فإنّ أوّل تمييز تحتاج إلى القيام به هو بين المصابيح الذكيّة أو المقابس الذكيّة من جهة، و مفاتيح الإضاءة الذكيّة من جهة أخرى.

حافظ على البساطة بإستخدام المصابيح والمقابس الذكيّة

  • المصابيح الذكيّة : من خلال المصابيح الذكيّة، يمكنك التحكّم في الأضواء عن بُعد باستخدام هاتفك الذكيّ و حتّى تغيير لون الإضاءة إذا كنت ترغب في تحسين مزاجك.
  • المقابس الذكيّة : إذا قرّرت إستخدام مقبس ذكيّ، يمكنك ببساطة تحويل الإضاءة الحاليّة لديك بحيث يمكنك تشغيلها أو إيقافها من أيّ مكان باستخدام هاتفك الذكيّ. تحتوي المقابس الذكيّة على شريحة Wi-Fi تتيح لها الإتّصال مباشرة بجهاز التوجيه و شبكة Wi-Fi. تسمح بعض المقابس الذكيّة أيضًا بالتتبّع الأساسي لإستهلاك الطاقة. يمكنك أيضًا إستخدام تطبيقات عديدة مثل IFTTT (If This, Then That) للسماح للمقبس الذكيّ الخاصّ بك بتلقي التعليمات من الأجهزة الأخرى في منزلك.

الميزة الرئيسيّة لهذا الجزء من قاموس الإضاءة الذكيّة هي حقيقة أنّها مسألة توصيل و تشغيل بحاجز دخول منخفض للغاية.

على الجانب الآخر، تحتاج إلى التأكّد من أنّ المصابيح الّتي تفكّر فيها ستدخل تركيبات الإضاءة الموجودة لديك. كقاعدة عامّة، تحتوي غالبيّة المصابيح الذكيّة على لمبة على شكل حرف A و قاعدة على شكل حرف E. إذا كان لديك تركيبات أكثر غرابة مثل الشمعدانات، فلن تكون المصابيح الذكيّة مناسبة تمامًا.

إذا كنت تتطلّع إلى إحداث تأثير حقيقي من خلال الإضاءة الذكيّة، فإنّ المفاتيح الذكيّة توفّر لك نطاقًا هائلاً.

حسِّن مستوى الذكاء في منزلك باستخدام مفتاح إضاءة ذكيّ

في بعض النواحي، لا يتغيّر الكثير مع المفاتيح الذكيّة. ستظلّ قادرًا على التحكّم بها من الحائط تمامًا كما كنت تفعل دائمًا.

الوظيفة الإضافيّة الّتي ستستمتع بها مع المفاتيح الذكيّة هي أنّ بعضها يأتي مزوّدًا بأجهزة تحكّم عن بُعد و بذلك ستتمكّن أيضًا من تعتيم أو إنارة الغرفة و أنت جالس في مكانك.

الميزة الرئيسيّة الأخرى هي أنّ المفاتيح الذكيّة تعمل بفعاليّة مع تركيباتك الحاليّة، حتّى لو لم تكن مناسبة لمصباح ذكيّ.

التثبيت أكثر تعقيدًا أحيانا و لكن النتائج تجعل هذا الجهد الإضافيّ يستحقّ العناء فعلا.

مفتاح كهربائيّ ذكيّ سلكي أو لاسلكي؟

إذا قرّرت أنّ مفاتيح الإضاءة الذكيّة هي أفضل رهان لك، فأنت بحاجة إلى تحديد ما إذا كنت تريد إستعمالها سلكيًا أم لاسلكيًا.

إستعمالك لمفتاح لاسلكي ذكيّ منطقي للغاية خاةّ صّإذا كنت مستأجرا، فلذلك لن تحتاج إلى القيام بأيّ عمل على الأسلاك و تبديل المفتاح الكهربائي الموجود. تأتي العديد من المفاتيح الذكيّة مع حامل مغناطيسي، ممّا يعني أنّك لن تحتاج حتّى إلى تثبيتها فعليًا على الحائط.

على الرغم من أنّ إختيار المحوّلات اللاسلكيّة محدود، لا تزال هناك خيارات من المنتجين الرئيسيّين في مجال الأجهزة و الأدوات الذكيّة.

أمّا إذا كنت صاحب المنزل، فإنّ المفاتيح الذكيّة السلكيّة تستدعي تبديل المفاتيح الحاليّة. في المقابل، ستتمّ مكافأتك بطريقة متكاملة للتحكّم في جميع الأضواء.

غالبًا ما تحدّد الظروف ما إذا كنت ستختار مفاتيح الإضاءة الذكيّة السلكيّة أو اللاسلكيّة. لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة، فقط ما يناسبك.

سلك محايد/سلك C

تحتاج إلى فهم توصيلات منزلك قبل الانطلاق، تستخدم معظم مفاتيح و منافذ الإضاءة العاديّة سلكين : حيّ و محايد.

تشترك أجهزة إنترنت الأشياء (Internet of Things Devices) مع معظم الأدوات الإلكترونيّة، و تعمل بتيّار مستمر منخفض الجهد.

إذا كنت ترغب في إضافة مفاتيح إضاءة ذكيّة في منزلك، فأنت بحاجة إلى سلك واحد آخر على الأقل لتوصيل طاقة التيّار المستمر. يُسمّى هذا بالسلك C و هو يتيح إرسال إشارة إلى أيّ من أجهزة إنترنت الأشياء الخاصّة بك.

لسوء الحظّ، العديد من البيوت ليس بها سلك C هذا، فكيف يمكنك الإلتفاف حول ذلك لتحقيق أهداف الإضاءة الذكيّة؟

  • اختر مفاتيح ذكيّة لا تتطلّب سلكًا محايدًا إضافيًا.
  • أضف الأسلاك إلى الأسلاك الموجودة لديك، و لكن هذا مكلّف و يخلق فوضى حقيقيّة! هذه هي أفضل طريقة إذا كنت تقوم بإعادة التصميم و كانت الأسلاك مكشوفة بالفعل.
  • تتجنّب المصابيح الذكيّة أيّ مشاكل في الأسلاك و تمنحك التحكّم على مستوى اللّمبة فقط.
  • اختر مصابيح LED الذكيّة مع مفاتيح تعمل بالبطاريّة.

مع معالجة مشكلة الأسلاك، تحتاج إلى التفكير في أفضل بروتوكول اتّصال يتوافق مع منزلك الذكيّ.

البروتوكول : Z-Wave أو Zigbee؟

كما هو الحال مع جميع جوانب منزلك الذكيّ، لا يوجد طريق واضح واحد يُعتبر هو الأفضل، بل مجرّد حالة لما يناسب وضعك.إذا كنت مهتمًا فقط بالأقفال الذكيّة و بعض المصابيح الذكيّة البسيطة و ربما مكبّرات الصّوت، فلن تواجه الكثير من المشكلات المتعلّقة بمعايير الإتّصال.

من ناحية أخرى، إذا كان منزلك الذكيّ يتضمّن أتمتة باب المرآب، مفاتيح إنارة ذكيّة في جميع الأنحاء و أجهزة أخرى من أجل أمان و حماية المنزل الذكيّ، فمن المحتمل أن تتعامل مع أحد البروتوكولان Z-Wave أو Zigbee.

بعبارات أبسط، كلّ من Z-Wave و Zigbee عبارة عن بروتوكولات راديو تتطلّب Hub تابعًا لعلامة تجاريّة أخرى حتّى تتمكّن أجهزتك الذكيّة من الإتّصال بهاتفك الذكيّ. على النقيض من ذلك، يمكن للأجهزة الّتي تدعم تقنية Wi-Fi و Bluetooth الإتّصال مباشرة دون الحاجة إلى وسيط.

في حين أنّ Z-Wave و Zigbe غير متوافقين مع بعضهما البعض بشكل مباشر، يمكنك سدّ فجوة البروتوكول هذه ب Hubs و مكبّرات الصّوت الذكيّة، بحيث تصبح مشكلة أقل خلافيّة.

موضوع ذات صلة : ما هي تقنيات Insteon ،Z-Wave ،Zigbee و Wi-Fi وما الفرق؟

قدرات Z-Wave :

على الرغم من عدم وجود حلّ واحد فقط، إلاّ أنّ بروتوكول Z-Wave يتمتّع بميزة واحدة مهمّة على البروتوكولات الأخرى.

تردّد 900 ميغا هرتز الّذي تشغله Z-Wave لا تشاركه العديد من الأجهزة الأخرى. تشترك كلّ من Zigbee و Bluetooth و Wi-Fi في نفس التردّد (2.4 جيجا هرتز)، لذلك غالبًا ما يكون هناك قدر كبير من التداخل في الشبكة.

أبعد من ذلك، يمكن طرح Z-Wave كشبكة متداخلة. كلّما زاد عدد أجهزة Z-Wave لديك، كلّما أصبحت الإشارة أقوى.

المساعدين الرقميّين و التوافق

المساعدين الرقميّين و التوافق

إذا كنت تستخدم Alexa أو Siri أو Google Assistant، فتحقّق و تأكّد من أنّ مفاتيح الإضاءة الذكيّة الّتي تفكّر فيها متوافقة مع الخادم الرقميّ المفضّل لديك.

بمجرد أن تعتاد على إعطاء و قول الأوامر مثل “إطفاء جميع الأنوار” أثناء خروجك من الباب أو تمّ إستيعاب الإضاءة الخاصّة بك تمامًا في روتينك الصباحيّ، فسوف تقدر تمامًا الرّاحة المطلقة لإدارة الإضاءة من خلال الهاتف الذكيّ أو التنشيط الصوتيّ.

مخفّتات إضاءة أم مفاتيح تشغيل/إيقاف؟

مع تغطية جميع الأساسيّات و إنارة طريقك إلى الإضاءة الذكيّة في منزلك بالكامل، هناك قرار آخر يتعيّن عليك اتّخاذه.

هل يجب عليك إختيار مخفّت إضاءة أو مفتاح تشغيل/إيقاف؟ كالعادة، الأمر يعتمد عليك وعلى ما تريد! سنذكر في ما يلي أفضل 3 مفاتيح إضاءة ذكيّة في كلّ فئة حتّى تتمكّن من معرفة الأفضل بالنسبة لك.

أفضل 3 مفاتيح إضاءة ذكيّة خافتة

الإضاءة الذكية

 Insteon Remote Control Dimmer Switch

إذا كنت تتطلّع إلى التحكّم عن بُعد في مفاتيح الإضاءة الذكيّة من أيّ مكان دون إنفاق ثروة كبيرة، فإنّ المفتاح الخافت هذا مثاليّ لجميع المفاتيح العاديّة ذات نمط Paddle.

لن تحتاج إلى سلك C، لذا فهو رائع للمنازل القديمة لأنّ هذا السلك المحايد الإضافي يزيل حاجزًا شائعًا لإستعمال مفاتيح الإضاءة الذكيّة.

إذا كنت ترغب في إستخدام المساعد الرقميّ المفضّل لديك، فستحتاج إلى جهاز ممكّن Enable device، إلى جانب Insteon hub الّذي سيكون مفيدًا لأكثر من مجرّد مفاتيح الإضاءة الذكيّة. إذا كنت تخطّط لتوسيع حدود منزلك الذكيّ، فإنّ إستعمال Hub يعدّ إستثمارًا مهمًا.

إذا كنت لا تشعر بالحاجة إلى Hub، فأنت فقط تقوم بإعداد دائرة إفتراضيّة ثلاثيّة الإتّجاهات رابطا مفتاحك بلوحة مفاتيح أو مستشعر حركة أو مفتاح  آخر. لذلك تذكّر أنّ إتّخاذك هذا الطريق يتطلّب العديد من الإستثمارات.

تم تبسيط التحكّم بحيث يمكنك إستخدام نقرة واحدة للتحكّم في أجهزة متعدّدة فنفس الوقت. يمكنك تخصيص معدلاّت التعتيم و الجدول الزمني بسهولة و بساطة حتّى لو لم تكن من أكبر عشّاق التكنولوجيا. خلاصة لكلّ ما ذُكر، تضيف مستشعرات Insteon مزيدًا من الأمان و الحماية إلى منزلك.

فوائد Insteon Remote Control Dimmer Switch الرئيسيّة

  • لا حاجة لسلك محايد لذلك فهو مثاليّ لمعظم المنازل.
  • تحكّم صوتيّ باستخدام Alexa أو Google Assistant من خلال Insteon hub.
  • سهل التثبيت و التحكّم في درجة الحرارة و التّواصل عن بعد بواسطة الكاميرا.

Leviton Decora Smart Wi-Fi Dimmer

ملائم للغاية لمفاتيح الإضاءة الذكيّة حيث يتيح لك خافت الإضاءة من Leviton المضي قدمًا دون الحاجة إلى Hub خارجيّ.

كلّ ما تحتاجه هو تطبيق Leviton المتاح لكلّ من iOS و Android، و ستكون قادرًا على تعتيم الأضواء من هاتفك الذكيّ أو باستخدام Alexa. للتحكّم الصوتي، ستحتاج إلى جهاز Echo ثم احصل على مساعدك الرقميّ لتعتيم الأضواء عند الطلب.

تتوفّر مجموعة كبيرة من لوحات الحائط للتنسيق مع أيّ ديكور و هناك عدد من مجموعات تغيير اللّون للإختيار من بينها. يمكنك تخصيص كلّ عنصر من عناصر تجربة الإضاءة الذكيّة الخاصّة بك مع Leviton.

مثاليّة لمصابيح LED و بسيطة للمبتدئين في إستخدام الإضاءة الذكيّة، فقط ستحتاجون إلى سلك C.

فوائد Leviton Decora Smart Wi-Fi Dimmer الرئيسيّة

  • تعمل بإتّصال بسيط مع Wi-Fi لذلك لا حاجة لHub.
  • رائع مع مصابيح LED منخفضة القوّة الكهربائيّة.
  • تحكّم كامل بإستخدام Alexa.

HomeSeer Wall Switch

إذا كنت تبحث عن مفتاح إضاءة ذكيّ Z-Wave يعمل مع SmartThings، فإنّ مفتاح الجدار HomeSeer هو خيار ممتاز لجميع أنواع المصابيح بما في ذلك مصابيح LED.

ستحصل على كلّ الموثوقيّة الّتي تتوقّعها من اتّصالات Z-Wave و التكامل الخالي من الإجهاد مع الأجهزة المنزليّة الذكيّة الأخرى.

بينما يمكنك إستخدام أيّ وحدة تحكّم، فإنّ HomeTrollers ستوفّر تجربة فائقة و تتيح لك الإستفادة من الوظائف الكاملة بسهولة أكبر.

يأتي مفتاح الإضاءة الذكيّ هذا بمفرده عند دمجه في نظام HomeSeer البيئي الخاصّ بك كما يمكنك إعداده لتشغيل مجموعة من الأحداث معا.

على الرغم من بعض النكسات الطفيفة، فإنّ مفتاح HomeSeer يعمل بقوّة مع مصابيح LED و يوفّر أسعارا معقولة لرفع مستوى ذكاء مفاتيح الإضاءة الخاصّة بك.

فوائد HomeSeer Wall Switch الرئيسيّة

  • يعمل مع بروتوكول Z-Wave للإتّصالات.
  • تستطيع تشغيل أحداث متعدّدة في HomeSeer.
  • يعمل مع المصابيح المتوهّجة، CFL و LED.

أفضل 3 مفاتيح تشغيل/إيقاف ذكيّة

Insteon Remote Control On/Off Switch

إذا كنت ترغب في التحكّم في فتح و إطفاء الأضواء الخاصّة بك و ليس مجرّد تخفيتها، فإنّ Insteon سهل التثبيت للغاية.

يتيح لك ToggleLinc Relay من Insteon التحكّم في أيّ مصابيح غير قابلة للتعتيم في شبكتك الذكيّة الحاليّة. بمعناه الأساسيّ، فأنت تستمتع بوظيفة التشغيل/الإيقاف بكلّ أريحيّة.

استخدم جهاز التحكّم عن بعد Insteon لفتح و إغلاق الأضواء حتّى لو كنت في السرير. ستسمح لك إضافة  بإدخال عنصر قابليّة البرمجة. و إذا كنت ترغب في إستخدام Alexa أو Google Assistant، فكلّ ما تحتاجه هو الجهاز المطلوب و Hub المهم للغاية.

التركيب و التثبيت لا يدعو للقلق و Insteon Remote Control On/Off Switch هو وسيلة رائعة و فعّالة للتحكّم عن بعد في الإضاءة الخاصّة بك.

فوائد Insteon Remote Control On/Off Switch الرئيسيّة

  • تستطيع بفتح أو إطفاء المصابيح عن بعد مع ضوضاء أقلّ بنسبة 80 %.
  • تعمل إضاءة المشهد “Scene Lighting” على تبسيط التحكّم في الإنارة في جميع أنحاء المنزل بأمر واحد.
  • عدم فقدان و إضاعة الإعدادات في حالة انقطاع التيّار الكهربائي.

GE Z-Wave Wireless On/Off Smart Switch

إذا كنت قد استثمرت بالفعل في منزل ذكيّ مزوّد بتقنية Z-Wave، فإنّ المفتاح الذكيّ GE Z-Wave يوفّر لك التحكّم في جميع مصادر الإضاءة في منزلك من خلال بوّابة Z-Wave.

يتيح لك هذا المفتاح العمل مع الإضاءة الموجودة بالفعل، و لكنّه يضيف إمكانيّة الوصول عن بُعد و الجدولة اللاسلكيّة.

مع سرعة أكبر و ذاكرة أقوى بنسبة 400 % من Z-Wave Classic، يتمتّع جهاز Z-Wave Plus بكلّ الموثوقيّة الّتي تتوقّعها من هذا البروتوكول، إلى جانب نطاق مناسب للمنازل الأكبر حجمًا.

يستدعي هذا المفتاح الذكيّ التثبيت داخل الحائط و لكن هذا ليس معقّدًا بل يستدعي القليل من الصبر.

إذا كنت لا ترغب في تجديد الأسلاك و كنت تبحث عن طريقة لدمج الإضاءة في منزلك الذكيّ Z-Wave، فإنّ مفتاح التشغيل/الإيقاف GE هذا ضروريّ للغاية.

فوائد GE Z-Wave Wireless On/Off Smart Switch الرئيسيّة

  • تقدّم Z-Wave Plus سرعة و ذاكرة أقوى من Z-Wave Classic.
  • يُستخدم مع أيّ نوع من المصابيح الكهربائيّة تقريبًا.
  • مدى مذهل يصل إلى 150 قدمًا.

HomeSeer Z-Wave On/Off Switch

يتيح لك HomeSeer Z-Wave On/Off Switch التحكّم في الإضاءة في منزلك باستخدام أيّ وحدة تحكّم. نوصي باستخدام HomeTroller الخاصّ بـ HomeSeer للحصول على أفضل النتائج.

على الرغم من أنّ الأمر قد يبدو أكثر من مجرّد وسيلة للتحايل، إلاّ أنّ الألوان المتعدّدة المتاحة لمؤشّر LED يمكن أن تكون في متناول الجميع بشكل مدهش.

ستحتاج إلى Z-Wave hub، لذا فإنّ هذا المفتاح الذكيّ مناسب تمامًا إذا كان لديك Hub بالفعل أو كنت تخطّط لبناء منزلك الذكيّ، و في هذه الحالة سيكون  ضروريًا.

كما هو الحال مع أفضل المفاتيح الذكيّة، فإنّ التحكّم في HomeSeer أمر بديهي للغاية. ما عليك سوى النقر فوق عدد من التكوينات و الإعدادات لتشغيل الأوامر.

بفضل التثبيت المباشر و مجموعة كبيرة من التحكّم، يعدّ هذا المفتاح الذكيّ بمثابة تشغيل منزليّ آخر من HomeSeer.

فوائد HomeSeer Z-Wave On/Off Switch الرئيسيّة

  • يعتمد على بروتوكول Z-Wave.
  • سهل التثبيت و التركيب.

القرار النهائي

إنّ إتّخاذ قرار بشأن الإستراتيجيّة الأنسب لزيادة معدّل الذكاء في إضاءة منزلك أمر يستحق قضاء الوقت فيه. إذا كنت متأكّدا بشأن إحتياجاتك و تفكّر في منزلك كما هو الآن وكيف تريده، فسوف ينتهي بك الأمر مع المعدّات المناسبة و واحد من الأجهزة الذكيّة المذكورة أعلاه.

بمجرّد أن تكون واضحًا بشأن ما تريد أن تحقّقه الإضاءة الذكيّة لديك و كيفيّة دمج ذلك مع إعدادك الحالي، ستلاحظ قريبًا تحسّنا واضحا في الإضاءة المريحة مع توفير المال على فاتورة الكهرباء شهريًا.

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

تتطور أنظمة أمن المنازل الذكية اليوم كثيرًا عن ما كنت عليه سابقًا. ويعد هذا أمر مذهل للغاية بالنسبة لمالكي المنازل الذكية في كل مكان، حيث يحرص السوق على تلبية احتياجاتهم الأساسية حول أنظمة أمن المنازل الذكية التي يهتمون باقتنائها من أجل حماية...

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

أجهزة المطبخ الذكية هي صورة من صور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الحديثة في 2021،. وتمثل أجهزة المطبخ الذكية منتج من ضمن منتجات ذكية عديدة مثل كاميرات المراقبة وأنظمة أمن المنازل الذكية والعديد من الأجهزة التي يتم تصنيعها بشكل يومي في سبيل راحة...

أقفال ذكية مسؤولة عن حماية منزلك من التعدي والسرقة

أقفال ذكية مسؤولة عن حماية منزلك من التعدي والسرقة

هل تخيلت من قبل وجود أقفال ذكية تتحكم في فتح وقفل باب المنزل الخاص بك بدلًا منك؟  لا تتخيل إذًا، ودعنا نحدثك من الواقع وهو طرح علامات تجارية عديدة لمنتجات أقفال ذكية بتصاميم وميزات مختلفة. فلم يقف الأمر حد التخيل عزيزي القارئ، إذ بالفعل منتشر...