الإضاءة الذكية لمنزلك – أنظمة التحكم بالمنزل

Apr 25, 2021 | الاضاءة, المزيد من التحكم في المنزل, توفير الطاقة

تعدّ الإضاءة الذكية من أهمّ مراحل تطوير منزلك إلى منزل ذكيّ و توفير الرّاحة و الأمان. من الممكن أن تجد نفسك في حيرة و إرتباك عند شراء أضواء ذكيّة خاصّة إن كنت مبتدأ في مجال المنازل الذكيّة، لتوفّر العديد من الخيارات و العلامات التجاريّة و أجهزة الإنارة و الإضاءة المختلفة.

هنا يأتي دورنا، سنرشدك إلى ميزات مفاتيح الإضاءة الذكية الأساسيّة و سنجيب على أحد أكثر الأسئلة شيوعا : “ما تكلفة مفتاح الإضاءة الذكيّة؟”. بعد ذلك، سنقدّم لك مراجعة شاملة للعديد من أقوى و أبرز الخيارات المتاحة في سوق الأجهزة و الأدوات الذكيّة. فالسؤال المطروح v إذن، لماذا يجب أن تهتمّ بمفاتيح الإضاءة الذكيّة في المقام الأوّل؟

لماذا تختار مفتاح الإضاءة الذكية؟

إنّ أكثر الطرق فعاليّة لتقليل إستهلاك الكهرباء و تخفيض تكلفة الفواتير في منزلك هي إستخدام مفاتيح الإضاءة الذكية قد يكون إستعمال لمبة واحدة فقط من علامة Philips Hue مثلا للمبتدئين منطقيّا للغاية، و لكن بمجرّد أن تتزايد الحاجة إلى مصابيح أخرى، يرتفع الثمن و التكلفة تدريجيّا.

بصرف النظر عن الجانب المالي، إليك لمحة سريعة عن أهمّ النقاط الرئيسيّة الّتي يجب أخذها بعين الإعتبار عند شرائك لمفاتيح الإضاءة الذكيّة :

  • سهولة الإستخدام.
  • الأمان.
  • التحكّم السهل و البسيط.
  • التوفير في إستهلاك الطاقة.

سهولة استخدام الإضاءة الذكية :

ستكون قادرًا على أتمتة أساسيّات العمل اليوميّة للإضاءة و التحكّم فيها من خلال تطبيق تُحمّله على هاتفك الذكيّ، و هذا ما يمثّل نقطة الجذب الرئيسيّة لإستخدام مفاتيح الإضاءة الذكيّة.

ستكون قادرًا على تجاوز خطوات التشغيل/الإيقاف و التعتيم إعتمادًا على النظام البيئي الذي لديك بإستخدام هاتفك المحمول فقط.

تمنح الجدولة الزمنيّة للإضاءة الذكيّة روتينك اليوميّ ميزة لطيفة، حيث تستطيع برمجة إضاءة منزلك بالكامل للإسترخاء بعد يوم طويل من العمل.

يمكنك أيضًا التأكّد من أنّ جميع المصابيح سوف تنطفئ تلقائيًا عند مغادرة المنزل لتوفير الإستهلاك الضائع للكهرباء.

في ظلّ إستمتاعك بكلّ هذه المزايا، سوف تبقى قادرًا على إستخدام مفتاح الحائط العادي حتّى يتمكّن الضيوف أو الأقارب المسنّون من فتح الإضاءة بأريحيّة تامّة.

بالإضافة إلى النقطة الأساسيّة المتمثّلة في الراحة و سهولة الإستخدام، تتماشى مفاتيح الإضاءة الذكيّة مع المبدأ الرئيسيّ الثانيّ لأتمتة المنزل و هو الأمان.

الأمان :

من المرجّح دائمًا أن تجتذب الممتلكات غير المأهولة مثل المنازل و أماكن الشغل اللّصوص، فلماذا تجعلها سهلة لهم و عرضة للسرقة؟

يسمح لك تثبيت مفاتيح الإضاءة الذكية في جميع أنحاء منزلك بتوزيع الإضاءة بشكل عشوائي بحيث يبدو أنّ شخصًا ما في المنزل.

ستتمكّن أيضًا من بناء نظام بيئي يتكوّن من مستشعرات الحركة و الإضاءة الخارجيّة الذكيّة و نظام إنذار و بذلك تطويق منزلك بغطاء أمني شامل.

التحكّم السهل و البسيط :

تمتدّ سهولة التحكّم إلى ما هو أبعد من الإضاءة نفسها. يمكنك بسهولة مزامنة مصابيحك مع الأجهزة الذكيّة الأخرى المتوافقة.

فكّر في العودة إلى المنزل و عثورك لدرجة الحرارة مضبوطة بطريقة صحيحة، و أضواء المدخل مشتعلة، و ستائر الغرف مغلقة، و ترحيب Alexa بك في المنزل. كلّ هذا يمكن تحقيقه بسهولة!

وبغضّ النظر عن الطريقة الّتي تريد إستخدام الإضاءة الذكية بها، فسيكون التحكّم أسهل بإستخدام هاتفك الذكيّ أو أوامرك الصوتيّة.

التوفير في إستهلاك الطاقة :

تتمثّل الفائدة الرئيسيّة الأخيرة لمفاتيح الإضاءة الذكيّة في كفاءة إستخدام الطاقة و توفيرها، حيث يشكّل إستهلاك الإضاءة ما يقارب 12% من متوسّط فاتورة الكهرباء لأسرة عاديّة.

عن طريق تثبيت مفاتيح الإضاءة الذكيّة في منزلك، يمكنك تحقيق تخفيضات في استهلاكك ربّما بنسبة 10% أو أكثر. تقدّم الشركات المصنّعة لمفاتيح الإضاءة الذكيّة نسب توفير الطاقة لجميع منتجاتها. بإستخدام مصابيح LED الموفّرة للطاقة و الّتي تدوم لفترة عمل أطول إلى جانب خاصيّتي Occupancy-detection و optimized automated efficiency، سوف تحقّق توفيرات ملحوظة.

كم يكلّف مفتاح الضوء الذكيّ؟

في الحقيقة تصعب الإجابة على هذا السؤال. يجب عليك أن تفكّر فيه من نفس الزاوية الّتي إستخدمتها مع شرائك لمنزلك الذكيّ.

مفاتيح الإضاءة الذكيّة ليست باهظة الثمن. هذا يعني أنّك ستنفق في حدود ميزانيّتك للحصول على أفضل صفقة ممكنة، و إن كنت تفكّر في تحقيق توفير رمزيّ فربّما لن يكون الأمر مجديًا للعديد من المشترين، خاصّة إذا كان على حساب الجودة.

من الأفضل تجنّب المفاتيح الرخيصة للغاية القادمة من الصين مثلا، لأنّه من المحتمل أن يحصل خلل عند الإستعمال.

لن توفّر لك مفاتيح الّتي تعمل بWi-Fi فقط نفس المستوى من الموثوقيّة الّتي ستجدها مع مفتاح Insteon top-notch مثلا.

تركيب مفاتيح الإضاءة الذكيّة :

العنصر الآخر الّذي تحتاج إلى مراعاته عند شرائك لمفتاح ذكيّ هو ما إذا كنت في حاجة إلى كهربائي أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فتأكّد من الحصول على بعض عروض الأسعار قبل الشراء حتى تتمكّن من التأكّد من أنّ هذا يتناسب مع ميزانيّتك.

يبلغ سعر جميع مفاتيح الإضاءة الذكيّة المذكورة أدناه حوالي 50 دولارًا اليوم، لذلك من المفترض أن يمنحك هذا الثمن معيارًا عامًا عند الشراء. علاوة على هذا و على التكلفة المحتملة للتركيب، فكّر أيضًا في ما إذا كنت ستحتاج إلى موزّع منزليّ تابع لعلامة تجاريّة أخرى. إذا كان الأمر كذلك، لا تنسى إضافة ذلك في معادلتك الحسابيّة أيضًا.

خلاصة القول، توقّع أن تدفع حوالي 50 دولارًا للحصول على مفتاح ذكيّ من علامة تجاريّة رئيسيّة يمكنك الوثوق بها.

إليك بعض أهمّ توصياتنا إذا كنت تبحث عن أفضل مفتاح إضاءة ذكيّ.

أفضل 3 مفاتيح إضاءة الذكيّة :

مفتاح الإضاءة الذكيّة Insteon :

الإضاءة الذكية

هذا المفتاح الذكيّ هو المفضّل لديّ شخصيّا، يأتي بسعر تنافسيّ جيّد جدا في سوق الأجهزة الذكيّة و من ناحية الأداء فهو فعلا أكثر من رائع. في النهاية، من غير المنطقيّ أن تبحث عن إضاءة ذكيّة رخيصة لأنّ الأمر سينتهي إلى بإزعاجك بدلاً من تبسيط حياتك.

كما هو الحال مع جميع أجهزة Insteon، ستستفيد من redundancy المدمج للشبكة المزدوجة Dual-mesh (إذا واجهت أيّ مشاكل على الإطلاق مع Wi-Fi، فهذا يعني أنّ الإشارات لا تزال تنتقل عبر خطوط الطاقة في منزلك).

يمكنك تثبيت Insteon تمامًا مثل أيّ مفتاح إضاءة عاديّ، إلّا أنّك ستحتاج إلى توصيله بسلك محايد.

مميّزات مفتاح الإضاءة الذكيّة Insteon :

جهاز التحكّم عن بعد سلس كما هو الحال مع جميع أدوات و أجهزة Insteon. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى إستفادة من هذه الإضاءة، فإستثمر في Hub Central Controller. و لا تنسى أنّه  يتوفّر أيضًا في HomeKit-enabled version. بهذا الأساس، ستتمكّن من بناء نظام Insteon. تمنحك خاصيّة Hub المُضافة أيضًا خيار التحكّم الصوتي. لهذا، ستحتاج أيضًا إلى مكبّر الصوت الذكيّ Google Home أو Alexa.

سيكون لك مطلق الحريّة في تعديل قوّة الإنارة بحيث تجعل الأضواء ساطعة أو خافتة كما يمكنك أيضًا التحكّم في المدّة الّتي تستغرقها الأضواء لتنطفئ تمامًا. يعدّ إنشاء المشاهد و الجدولة الزمنيّة سهل للغاية و تستطيع فعله من خلال تطبيق تُحمّله. لك القدرة أيضا على إنشاء مفاتيح إفتراضيّة multi-way، و الّتي تُعتبر مثاليّة عندما تتحكّم بمفاتيح متعددّة في load واحد.

ستحتاج كذلك إلى شراء لوحة حائط منفصلة لأنّ ألواح Insteon خالية من البراغي.

إذا كنت تريد الموثوقيّة والسهولة في التحكّم و الثمن الجيّد في نفس الوقت، فنحن نحثّك على التفكير بجديّة في مفتاح Insteon.

مفتاح الضوء الذكيّ Wemo Wi-Fi :

مفتاح الضوء الذكيّ Wemo Wi-Fi

إذا كنت تبحث عن صفقة مربحة مائة بالمائة، فإنّ مفاتيح Wemo Wi-Fi الذكيّة هي المنشودة. لن تحتاج إلى Home hub و لا إلى إشتراك أيضًا. ما عليك سوى تثبيت مفتاح الإضاءة الذكيّة هذا و إضافته إلى شبكة Wi-Fi الخاصّة بك.

تمامًا كما هو الحال مع مفتاح Insteon، ستحتاج إلى سلك محايد للإتّصال. إذا كان منزلك عادي أو لم تكن متأكدًا من وجود هذا السلك الإضافي المهمّ، فاتصل بكهربائي للتأكّد.

تمّ تصميم هذا المفتاح لدعم جميع أنواع المصابيح من المصابيح الوهّاجة إلى المصابيح LED و حتّى المصابيح CFL. كما يمكنك إستخدامها مع أيّ نوع لوحات سواء كانت مفردة أو مزدوجة أو متعددّة المفاتيح.

عندما يتعلق الأمر بالتحكّم الصوتيّ، فإنّ Alexa و Siri و Google Assistant تتواصل جميعها بشكل جيّد مع مفتاح الضوء الذكيّ Wemo Wi-F. ستحتاج إلى مكبّر الصّوت الذكيّ لدعم الخادم الرقميّ المفضّل لديك، و بعد ذلك ستحصل على الراحة بدون إستخدام يديك. قم بأتمتة غالبيّة الإضاءة الخاصّة بك ثم تدخّل للتحكّم عن بعد عند الحاجة و لن يكون هناك داع إلى النهوض بإستمرار لتغيير مستويات الإنارة.

كما هو الحال مع جميع الأضواء الذكيّة، يمكنك أن تقوم بتنشيط خاصيّة Away Mode و ستحصل على إضاءة عشوائيّة بحيث يبدو أنّك فعلا في المنزل حتى لو كنت في إجازة بعيدا عنه.

مفتاح الضوء الذكيّ GE Z-Wave :

مفتاح الضوء الذكيّ GE Z-Wave

منافس قوي آخر ظهر في الساحة بين أفضل مفاتيح الإضاءة الذكيّة و أرخصهم ثمنا، يتميّز مفتاح الإضاءة الذكيّة Z-Wave من GE بأداء مثير للإعجاب و قيمة ماليّة ممتازة.

سوف تكون بحاجة لإستخدام وحدة التحكّم Z-Wave لتولي القيادة. إذا لم يكن لديك واحد و لا تريد نفقات إضافيّة، إستخدم التطبيق على هاتفك الذكّيّ بدلاً من ذلك. يمتدّ النطاق اللاسلكي إلى 150 قدمًا، و مع Z-Wave Plus ستحصل على سرعة و موثوقيّة أكبر من أيّ وقت مضى.

يستدعي هذا المفتاح التثبيت في الحائط، و هذا يعني أنّك ستحتاج إلى سلك محايد وتوصيلات سلكيّة صلبة، لذا تأكّد من وضع ميزانيّة لهذا.

كيف لا يمكنك أن تحبّ Z-Wave و هو يستطيع أن يتوافق مع المصابيح الوهّاجة و المصابيح LED و حتّى المصابيح CFL، فهو في خلاصة القول تقنية متعددّة الإستخدامات بسعر منخفض للغاية.

هناك شيء واحد يجب مراعاته و هو أنّك قد لن ترجّح أيًا من هذه المفاتيح إذا لم يكن لديك سلك محايد في مكانه.

مفتاح الضوء الذكيّ Lutron Caseta :

مفتاح الضوء الذكيّ Lutron Caseta

يمكننا قول أنّ Lutron Caseta هو أفضل مفتاح ذكيّ إذا لم يكن لديك سلك محايد. تمّ تصميمه للتثبيت دون الحاجة إلى سلك محايد، و على اتّصال لاسلكي يمكن الاعتماد عليه من خلال Clear Connect الخاصّة بشركة Lutron.

يمكنك شراء هذا المفتاح بشكل فرديّ أو مجمّع مع Smart Bridge الّذي ستحتاجه للحصول على أفضل الوظائف. كما تعمل هذه الإضاءة بسلاسة مع معظم المساعدين الرقمييّن في منزلك الذكيّ بواسطة التحكّم الصوتيّ.

Geofencing هي لمسة أنيقة وتسمح بضبط الإضاءة بما يتماشى مع موقعك.

التحكّم في التطبيق على هاتفك الذكيّ سهل للغاية و سيمكّنك من تغيير الألوان و الظلال و مستويات الإنارة من مسافة بعيدة. فاجعل حياتك بسيطة وتجنّب مشكلة السلك C و إستعمل مفتاح الضوء الذكيّ Lutron Caseta.

قد يبدو اختيار مفتاح إضاءة ذكيّ أمرًا محيّرًا في البداية، و لكن بمجرّد توضيح الأساسيّات، ستدرك أنّ الأمر في غاية البساطة و السهولة.

سواء كنت تبحث عن أقصى قدر من الموثوقيّة من Insteon أو كنت تفضّل إستخدام جهاز قائم على شبكة فقط، فالخيار بين يديك فقط. حاولنا تجريد هذا الخيار وخدمتك بثلاثيّة فقط من النماذج القويّة و المطروحة في الأسواق لجعل حياتك أسهل.

موضوع ذات صلة : كل ما تحتاج معرفته عن Amazon Echo 4th Generation

موضوع ذات صلة : أمازون أيكو دوت الجيل الثالث أليكسا

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

5 من أفضل أنظمة أمن المنازل الذكية عليك شرائها

تتطور أنظمة أمن المنازل الذكية اليوم كثيرًا عن ما كنت عليه سابقًا. ويعد هذا أمر مذهل للغاية بالنسبة لمالكي المنازل الذكية في كل مكان، حيث يحرص السوق على تلبية احتياجاتهم الأساسية حول أنظمة أمن المنازل الذكية التي يهتمون باقتنائها من أجل حماية...

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

تعرف على أفضل أجهزة المطبخ الذكية وميزات كل منها

أجهزة المطبخ الذكية هي صورة من صور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الحديثة في 2021،. وتمثل أجهزة المطبخ الذكية منتج من ضمن منتجات ذكية عديدة مثل كاميرات المراقبة وأنظمة أمن المنازل الذكية والعديد من الأجهزة التي يتم تصنيعها بشكل يومي في سبيل راحة...

أقفال ذكية مسؤولة عن حماية منزلك من التعدي والسرقة

أقفال ذكية مسؤولة عن حماية منزلك من التعدي والسرقة

هل تخيلت من قبل وجود أقفال ذكية تتحكم في فتح وقفل باب المنزل الخاص بك بدلًا منك؟  لا تتخيل إذًا، ودعنا نحدثك من الواقع وهو طرح علامات تجارية عديدة لمنتجات أقفال ذكية بتصاميم وميزات مختلفة. فلم يقف الأمر حد التخيل عزيزي القارئ، إذ بالفعل منتشر...