أفضل أجهزة الاستشعار الذكية

Apr 3, 2021 | عام

مؤخرًا زاد استخدام الأجهزة الذكية في العديد من المنازل، مثل المصابيح الذكية، الكاميرات وغيرها. وقد قدمت العديد من الشركات أنواع مختلفة من آجهزة الاستشعار الذكية لتوصيل بعض هذه الأجهزة الذكية ببعضها ولاستشعار عدد من العوامل. تتميز هذه المستشعرات بسهولة تركيبها وإمكانية تأدية العديد من الوظائف المختلفة مثل استشعار دخول شخص ما إلى الغرفة لتشغيل / إيقاف الضوء (مستشعرات الضوء)، استشعار درجة الحرارة، استشعار الغاز والمزيد. بالإضافة لإمكانية تشغيلها عن بعد لتنفيذ الأوامر.

تستخدم أجهزة الاستشعار الذكية تقنيات مختلفة لإرسال البيانات لاسلكيًا إلى الهاب أو الهاتف المحمول مثل Zigbee وZ-wave والبلوتوث وWiFi وغيرها.

ما تحتاج لمعرفته حول أجهزة الاستشعار الذكية

  • معظم أجهزة الاستشعار الذكية لاسلكية وتعمل بالبطارية، لإمكانية وضعها في مكان مثالي لأداء وظيفتها بكفاءة. يمكن للفني المحترف مساعدتك في تثبيته في المكان المناسب.

يجب أن يكون المستشعر في مكان يمكنك من خلاله تحقيق أقصى استفادة منه. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم مستشعر حركة لاكتشاف الدخلاء، فيجب عليك وضعه في مكان تزيد فيه احتمالية مرور الدخلاء. لكن في حال كنت تستخدم مستشعر الحركة لاستشعار دخول أحد أفراد المنزل لغرفة، فعليك وضعها في مكان تزيد فيه احتمالية مرورهم.

  • ترسل أجهزة الاستشعار الذكية البيانات إلى الأجهزة الذكية المختلفة من خلال هاب، سواء كنت تستخدم SmartThings أو HomeKit أو Google Assistant أو Alexa لتنفيذ سلسلة من المهام عند استشعار وجود شخص ما.
  • أجهزة الاستشعار متوافقة مع بروتوكولات لاسلكية مختلفة؛ Z-Wave أو Zigbee أو Bluetooth أو Wi-Fi. قبل شراء اي من أجهزة الاستشعار الذكية عليك معرفة ما إذا كان متوافقًا مع الهاب الخاص بك أم سيكون عليك الحصول على هاب وbridge مخصص.
  • تأتي بعض الأجهزة المنزلية الذكية مزودة بمستشعرات ذكية مدمجة، مثل أجراس الباب الذكية التي تأتي مع مستشعرات حركة مدمجة لإرسال التنبيهات عند اكتشاف الحركة. بالإضافة لذلك، تأتي منظمات الحرارة الذكية بمستشعرات درجة حرارة مدمجة لاكتشاف التغير في درجة الحرارة وضبط درجة الحرارة تباعًا.

أفضل أجهزة الاستشعار الذكية

هناك عدة أنواع من المستشعرات الذكية، ومن أبرزها:

  1. أجهزة استشعار الحركة 
  2. أجهزة استشعار ملامسة الأبواب والنوافذ الأمنية الذكية
  3. أجهزة استشعار الرطوبة وزيادة منسوب الماء وتسرب المياه
  4. مستشعرات درجة الحرارة والرطوبة

1. أجهزة استشعار الحركة

تكتشف هذه المستشعرات الحركة في منطقة محددة؛ لإرسال تنبيهات في حالة حدوث نشاط غير عادي أو لتفعيل إجراءات معينة من خلال الأجهزة الذكية الأخرى مثل تشغيل /إيقاف الضوء، قفل الأبواب أو غير ذلك.

يجب وضع هذه المستشعرات في أماكن تخدم الغاية منها، لاكتشاف الحركة المعنية بشكل أكثر دقة. ستجد مستشعرات حركة في السوق متوافقة مع جميع البروتوكولات اللاسلكية الموجودة تقريبًا.

لاحظ أن:

  • معظم أجهزة استشعار الحركة بها حساسية استشعار قابلة للتعديل.
  • تأتي بعض مستشعرات الحركة بمستشعرات الأشعة تحت الحمراء السلبية (PIR)، لاكتشاف الحركة من خلال الكشف عن درجة حرارة الجسم.
  • بعض مستشعرات الحركة تكتشف الحركة من خلال قياس ارتداد نبضات الميكروويف عن الأجسام. لكن هذه الأنواع أقل دقة.
  • قد يجمع المستشعر بين أكثر من نوع من طرق الكشف عن الحركة.
  • قبل شراء مستشعر حركة تحقق من نطاق تغطية الحركة ومدى حساسيتها، والقدرة على ضبطها من خلال النظام الأساسي الخاص بك. استخدام مستشعر حركة ذي نطاق قابل للتعديل يكون أكثر فاعلية في الكثير من الحالات.
  • تتمتع بعض مستشعرات الحركة بوظيفة الكشف عن الحيوانات الأليفة؛ للتعرف على الحيوانات الأليفة في حجم معين، حتى لا يتم إرسال تنبيهات كاذبة للحيوانات الأليفة المارة.

أفضل أجهزة استشعار الحركة الذكية

مستشعر حركة Samsung SmartThings

مقابل 24 جنيه إسترليني يمكنك الحصول على مستشعر الحركة من سامسونج، والذي يقوم باكتشاف الحركة ودرجة الحرارة في أي مكان في منزلك، ويمكن من خلاله تفعيل سلسلة أوامر للتنفيذ عند اكتشاف الحركة أو اختلاف في درجة الحرارة.

يمكن تثبيت هذا المستشعر على الحائط أو الأثاث، ويعمل مع بروتوكول Zigbee.يمكنك استخدامه مع هاب SmartThings أو Echo Plus أو Echo Show الجديد.

مستشعر Hue Motion Sensor

يمكن شراء مستشعر Hue بسعر 34.99 جنيه إسترليني من على موقع Amazon، وهو متوافق مع منصة   Zigbee لمصابيح Hue من فيليبس؛ لمساعدتك على التحكم في الأضواء كلما دخل شخص ما الغرفة أو غادرها، وضبط الإضاءة وفقًا لمستويات ضوء النهار للحفاظ على الطاقة.

يمكنك توصيل هذا المستشعر بـ HomeKit من خلال هاب Hue. يمكنك أيضًا استخدام Alexa لتعيين سلسلة أوامر لأجهزتك الذكية.

smart sensors, أجهزة الاستشعار الذكية
مستشعر الحركة Fibaro Motion Sensor

يباع هذا المستشعر بسعر باهظ يصل إلى 69.99 جنيه إسترليني على موقع Amazon. وهو يتميز بتصميم مميز بالإضافة للتوافق مع HomeKit وZ-Wave، كما يمكنه اكتشاف درجة الحرارة والاهتزاز.

مستشعر الحركة Sonoff Motion sensor

يمكنك شراء مستشعر SNZB-03 Zigbee من Sonoff بسعر 7.5 جنيه إسترليني فقط على موقع Amazon.

يتميز هذا المستشعر بمدى كشف حركة يصل إلى 6 أمتار وزاوية رؤية 110 درجة. يمكنك التحكم فيه من خلال هاب SmartThings باستخدام تطبيق eWeLink، إلا أن الشركة تقترح إقرانه بـ ZB Bridge.

ماهو SmartThings ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

مستشعر Minut

على الرغم ن ارتفاع سعر هذا المستشعر، إلا أنه يستحق سعره الذي يصل إلى 129 جنيه إسترليني. حيث يكتشف الحركة باستخدام مستشعر PIR (مستشعرات الأشعة تحت الحمراء السلبية) إلى جانب مراقبة درجة الحرارة، الرطوبة والضوضاء. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستشعر إخطارك إذا كان هناك عفن في منزلك.

يقدم مستشعر Minut Motion ميزات أخرى مثل:

  • التعرف على الصوت، لاكتشاف الإنذارات التي انطلقت وإخطارك بها
  • صفارة إنذار مدمجة 85 ديسيبل تنطلق في الطواريء
  • يتصل بالهاب عبر شبكة WiFi
  • عمر بطارية يصل إلى 6 أشهر
مسشعر Onvis Motion sensor

مستشعر الحركة يُباع بسعر 31.99 جنيه إسترليني، وهو متوافق مع HomeKit. يمكن أن يقوم بتشغيل الضوء أو إيقافه في حالة دخول شخص ما إلى الغرفة أو مغادرتها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستشعر درجة الحرارة.

2. مستشعرات الأمان الذكية للأبواب والنوافذ 

يتم وضع هذه المستشعرات على الأبواب والنوافذ لإخطارك عند فتحها، مما يجعلها مفيدة كجزء من أنظمة الأمان الذكية. يمكن تثبيتها على الستائر، الأدراج، أبواب الجراج، الأبواب المخصصة للحيوانات الأليفة أو ما شابه.

يمكن استخدام هذه المستشعرات كأجهزة قائمة بذاتها، أو إقرانها بنظام المنزل الذكي مثل SmartThings أو Apple HomeKit أو Amazon Alexa من خلال هاب لتنشيط سلسلة من الأوامر على الأجهزة الذكية الأخرى مثل تشغيل / إيقاف تشغيل الأضواء، تبديل التلفزيون أو أي شيء تريده.

أفضل مستشعرات الأمان الذكية للأبواب والنوافذ 

مستشعر Samsung SmartThings متعدد الأغراض

مقابل 23 جنيه إسترليني تحصل على جهاز 3×1، حيث يمكن لهذا المستشعر مراقبة التلامس ودرجة الحرارة والاهتزاز. تشمل الميزات الأخرى:

  • الكشف عن الطرق على الباب، مما يجعله مفيدًا جدًا للباب الأمامي.
  • المستشعر مغناطيسي ليتم تثبيته بسهولة على أي بوابة أو باب معدني.
  • متوافق مع هاب SmartThings من سامسونج ومكبرات الصوت الذكية التي تعمل باستخدام Zigbee
smart sensors, أجهزة الاستشعار الذكية
أجهزة الاستشعار الذكية
مستشعر الباب / النافذة اللاسلكي Sonoff wireless door/window sensor

يبدو أن Sonoff تلتزم باستراتيجية تسعير منخفضة مع بعض أجهزة الاستشعار الخاصة بها، حيث يأتي هذا أيضًا بسعر منخفض أقل من 8 جنيهات إسترليني على موقع Amazon.

يمكن أن يعمل هذا المستشعر الصغير الحجم مباشرة مع هاب SmartThings وSonoff Zigbee hub، بالإضافة إلى القدرة على استخدام وظائف IFTTT. أيضًا، يمكنك تفعيل سلاسل الأوامر من خلال Alexa بسهولة.

مستشعر الأبواب والنوافذ الذكي Stitch من Monoprice

يُباع مستشعر Stitch Wireless Smart Door/Window Sensor مقابل 19.99 جنيه إسترليني على Amazon. يتميز بـ:

  • يستخدم WiFi للاتصال بأنظمة المنزل الذكي
  • تطبيق خاص بالإضافة إلى القدرة على العمل مع Alexa وGoogle Assistant
  • يمكن استخدامه لأي مكان سواء الباب الأمامي، باب الحديقة، باب الحيوانات الأليفة، الأدراج أو غير ذلك.
  • يقوم بتفعيل سلاسل أوامر Alexa بدون هاب Zigbee
  • يحتوي على مستشعر حركة 
مستشعر Eve Door and Window Contact Sensor

مستشعر ملامسة الأبواب والنوافذ من Eve يباع بمبلغ 41.79 جنيه إسترليني، وهو متوافق مع HomeKit. الشيء المختلف في هذا المستشعر هو أنه يأتي مع فواصل إضافية للتأكد من أن جزئي المستشعر في المحاذاة الصحيحة، وهو أمر مفيد في حالة وجود أبواب ونوافذ متحركة. كما أن به مستشعر حركة يعمل مع HomeKit.

يستخدم المستشعر تقنية BLE اللاسلكية للاتصال بهاب HomeKit. لكن للأسف فأن نطاق استجابة هذا المستشعر قصير لا يتجاوز 20 قدم (حوالي 6 أمتار) من الهاب.

3. مستشعرات الرطوبة وزيادة منسوب الماء وتسرب المياه

مستشعرات الرطوبة وتسرب المياه ليست جديدة في السوق، حيث يوجد عدد من الخيارات غير الذكية التي تستخدم التنبيهات الصوتية لتنبيهك في حالة استشعار الرطوبة. يمكنك وضع مستشعرات الرطوبة وزيادة منسوب الماء وتسرب المياه في أي مكان مثل الأحواض، أحواض الاستحمام وغير ذلك.

يمكنك العثور على مستشعرات المياه التي يمكن استخدامها لكشف التجميد مثل جهاز كشف تسرب المياه والتجميد Honeywell Lyric Wi-Fi Water Leak and Freeze Detector أو كاشف تسرب المياه والتجميد الذكي Roost Smart Water Leak and Freeze Detector.

إلا أن الإنذارات الصوتية ليست مفيدة دائمًا، خاصة إذا كنت بالخارج. يمكن لأجهزة الاستشعار الذكية إرسال إشعارات على هاتفك الذكي، ويمكن التحكم في بعضها عن بُعد من خلال هاب وشبكة WiFi. 

يمكنك العثور على أجهزة استشعار ذكية يمكن توصيلها بأجهزة ذكية أخرى مثل الإضاءة الذكية، المقابس الذكية أو أي أجهزة أخرى؛ لإيقاف تشغيلها في حالة الطوارئ. تسمح لك بعض المستشعرات ببناء سلسلة من الأوامر باستخدام IFTTT، لاتخاذ إجراءات معينة عندما يفيض الماء في منزلك. يعد مستشعر التسريب المزدوج iHome Wi-Fi Dual Leak Sensor أحد أفضل المستشعرات الذكية التي توفر هذه الميزة، حيث يمكنك ضبطها لإيقاف تشغيل المقابس الذكية عند اكتشاف الرطوبة.

أفضل مستشعرات الرطوبة وزيادة منسوب الماء وتسرب المياه

مستشعر iHome Wi-Fi Dual Leak Sensor

يباع مستشعر iHome Wi-Fi Dual Leak Sensor مقابل 29.99 دولار على Amazon، ويأتي مع مجسات مزدوجة وعمر بطارية يصل لمدة عامين.

صوت تنبيه هذا المستشعر مرتفع للغاية، بالإضافة إلى أنه يمكنه إرسال إشعارات إلى هاتفك الذكي والتكامل مع الأجهزة الذكية الأخرى من خلال الهاب.

مستشعر تسرب المياه Samsung SmartThings

يعتبر هذا المستشعر من أفضل الخيارات في السوق، إلا أنه يوفر مدى تغطية أقل من مستشعر iHome.

يحتوي على مستشعر مراقبة درجة الحرارة، بالإضافة إلى القدرة على التكامل مع نظام SmartThings باستخدام Alexa أو Google Assistant.

مستشعر YoLink Yosmart Water Leak Sensor

يأتي مستشعر تسرب المياه YoLink YoSmart بسعر منخفض يبلغ 16.99 دولار على Amazon. يستخدم تقنية LoRa (المدى الطويل) من Semtech بدلاً من تقنيات Bluetooth أو Zigbee أو Z-Wave أو Wi-Fi؛ والتي توفر نطاق تغطية يصل إلى 30 ميل (48 كم) مما يجعله مثالي للمباني الكبيرة.

لتوصيل هذا المستشعر بالأجهزة الذكية الأخرى، ستحتاج إلى هاب YoLink Hub.

smart sensors, أجهزة الاستشعار الذكية
أجهزة الاستشعار الذكية

4. مستشعرات الحرارة والرطوبة

تعد مستشعرات قياس الحرارة من أكثر المستشعرات استخدامًا مع منظمات الحرارة الذكية، للمساعدة في ضبط درجة حرارة الغرفة وفقًا لمستويات درجة الحرارة والرطوبة الكلية. تزيد هذه المستشعرات من فعالية وكفاءة نظام التدفئة وتكييف الهواء.

يمكنك وضع مستشعرات الحرارة في جميع أنحاء المنزل لضبط درجة حرارة الغرف الفردية لتتماشى مع باقي المنزل.

بالإضافة لذلك، تقدم هذه المستشعرات مزايا التحقق من إشغال الغرفة، مثل تلك الموجودة في مستشعرات Ecobee’s Room Sensors؛ لضبط درجة الحرارة وفقًا لذلك توفيرًا للطاقة. أيضًا، يمكن للمستشعر التكامل مع الأجهزة الذكية الأخرى لتشغيلها / إيقافها في حالة تغير درجة الحرارة، مثل تشغيل/إيقاف المراوح، آلات القهوة أو المقابس الذكية.

أفضل مستشعرات الحرارة والرطوبة

مستشعر Ecobee Room Sensor

يأتي هذا المستشعر بسعر 79 دولار، وتحتاج إلى Ecobee Smart Thermostat أو Ecobee4 أو Ecobee3 Lite لاستخدامه. يمكنه قياس درجة حرارة الفرد ولديه ميزة فحص الإشغال لزيادة كفاءة استخدام الطاقة.

مستشعر Monoprice Z-Wave

بسعر 30 دولار يمكن شراء هذا المستشعر واستخدامه لاكتشاف وإرسال التنبيهات لـ:

  • درجة الحرارة
  • الرطوبة
  • الحركة
  • الإضاءة

يستخدم المستشعر Z-Wave Plus للاتصال اللاسلكي، مما يجعله مناسب للاستخدام كجزء من نظام  Samsung SmartThings.

ما المميز في منظم الحرارة الذكي Ecobee

مستشعر Eve Room senso

يُباع الجيل الثاني من مستشعر Eve Room بسعر 89.95 جنيه إسترليني على موقع Amazon، ويأتي بهيكل من الألومنيوم مع شاشة E Ink التي تعمل باللمس عالية التباين مقاس 1.54 بوصة، والتي تقدم 4 تخطيطات للإعدادات للاختيار من بينها. يأتي المستشعر ببطاريات قابلة للاستبدال بدلاً من البطاريات القابلة لإعادة الشحن.

smart sensors
أجهزة الاستشعار الذكية

يمكنه للمستشعر الكشف عن:

  • درجة الحرارة
  • الرطوبة
  • جودة الهواء

للأسف فأن هذا المستشعر متوافق فقط مع HomeKit.

مستشعر Kangaroo Water and Climate Sensor

المستشعر متعدد الأغراض يأتي بقيمة 29.95 جنيه إسترليني، ويمكن تثبيته على الحائط لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة، بالإضافة للقدرة على وضعه على أي سطح مستوي لاكتشاف مستويات المياه.

المستشعر يستخدم شبكة WiFi للتحكم من أي مكان بالمنزل.

مستشعر Airthings Wave Mini

يبلغ سعر هذا المستشعر  69.99 جنيه إسترليني، وهو جهاز صغير الحجم يمكنه مراقبة جودة الهواء من خلال التطبيق لتتبع:

  • المواد الكيميائية
  • درجة الحرارة
  • العفن ، اعتمادًا على مؤشر العفن ASHRAE
  • الرطوبة

المستشعر متوافق مع Google Assistant وIFTTT عبر البلوتوث.إلا أنه غير متوافق مع المساعد الصوتي Alexa من Amazons.

مستشعر Netatmo Weather Station
  • ثاني أكسيد الكربون
  • درجة الحرارة والرطوبة الداخلية
  • جودة الهواء
  • الضغط الجوي
  • جودة الهواء الخارجي
  • احوال الطقس
  • درجة الحرارة والرطوبة الخارجية

المستشعر متوافق مع Alexa وIFTTT؛ لكنه لا يوفر دعم لـ HomeKit.

5 من أفضل غسالات ملابس ذكية في 2021

5 من أفضل غسالات ملابس ذكية في 2021

مع وجود الكثير من الاختيارات المتاحة اليوم للغسالات الذكية، يصعب اختيار أفضل غسالات ملابس ذكية والاستقرار عليها من بينهم، إذ تتميز كل غسالة منهم بتكنولوجيا وميزات مذهلة تختلف عن الأخرى. ولهذا قمنا بإعداد هذا الدليل وقمنا بتجميع مجموعة من أفضل...

تعرف على ميزات غسالة ال جي الذكية Smart LG Washing Machine ولماذا عليك شرائها؟

تعرف على ميزات غسالة ال جي الذكية Smart LG Washing Machine ولماذا عليك شرائها؟

غسالة ال جي الذكية Smart LG Washing Machine من أفضل الغسالات الذكية التي تعمل بالتوافق مع تطبيقات أليكسا Alexa ومساعد جوجل Google Assistant، فإلى جانب هذه الميزات فهي تتمتع بالعديد من الميزات والخدمات الأخرى. تتميز غسالة ال جي الذكية Smart LG...

10 مميزات لشراء غسالة سامسونج الذكية Smart Washing Machine

10 مميزات لشراء غسالة سامسونج الذكية Smart Washing Machine

غسالة سامسونج الذكية Smart Washing Machine أحد أفضل الغسالات الذكية التي تم إصدارها في السوق بالأعوام الأخيرة، فهي تتسم بالعديد من المزايا التنافسية عن غيرها من الغسالات. ونظرًا لأن الكثير من الأشخاص يقعون في الحيرة بين قائمة تتضمن العديد من...